زيارة كلود بارتولون إلى الجزائر [fr]

زيارة كلود بارتولون إلى الجزائر
رئيس المجلس الوطني الفرنسي

2 جوان 2016

يقوم السيد كلود بارتولون رئيس المجلس الوطني الفرنسي بزيارة إلى الجزائر يوم 2 جوان 2016، يلتقي خلالها بنظيره السيد لعرب ولد خليفة ورئيس مجل الأمة عبد القادر بن صالح، كما سيستقبله الوزير الأول عبد المالك سلال ورمطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

ستكون هذه الزيارة فرصة لتعزيز التشاور الثنائي لا سيما في المجال الاقتصادي والقضايا الأمنية في المنطقة، وهي مواضيع اختارها المجلسان لجلسات عملهم.

بمناسبة زيارته، يفتتح السيد بارتولون مع نظيره محمد لعربي ولد خليفة أشغال اللجنة البرلمانية الكبرى التي ترأساها معا في مارس 2016 ثم في باريس في جوان 2014.

منذ إعادة بعثها سنة 2001، تكثفت العلاقات بين المجلس الوطني الفرنسي والمجلس الشعبي الوطني الجزائري، وتم الإمضاء على بروتكول إطار بين الرئيسين جون لويس دوبري وعمار سعداني في الجزائر 21 جانفي 2007، فتح الطريق نحو تنصيب هذه اللجنة البرلمانية الكبرى في ماي 2009.

سيتطرق السيد بارتولون مع محادثيه الجزائريين للأوجه المتعددة للتعاون بين البرلمانين الفرنسي والجزائري، لاسيما فيما يخص الملتقى السنوي لموظفي البرلمانات الفرانكفونية في حوض المتوسط والذي انعقدت طبعته الأخيرة في الجزائر، خريف سنة 2015، بالإضافة للدورة التكوينية في العمل البرلماني التي تنظمها المدرسة الوطنية للإدارة مع المجلس الوطني الفرنسي ومجلس الشيوخ والتي يشارك فيها موظفون جزائريون.

آخر تعديل يوم 22/06/2016

أعلى الصفحة