تمرين افتراضي لحادث ترامواي في قسنطينة [fr]

تمرين افتراضي لحادث ترامواي في قسنطينة

شارك 25 ضابطا من الحماية المدنية من 11 ولاية في تمرين افتراضي لحادث اصطدام بين حافلة نقل وعربة ترامواي بمفترق الطرق الحساس للمنطقة الصناعية بالما بقسنطينة، ليلة 2 إلى 3 جوان. نظمت هذا التمرين مديرية الحماية المدنية لولاية قسنطينة بالتعاون مع شركة استغلال المترو "سيترام" مع تأطير من مختصَّيْن فرنسييْن من فرقة رجال الإطفاء لباريس النقيب ستيفان مارتين والملازم فابيان لانيو في إطار التعاون التقني الفرنسي الجزائري في مجال الحماية المدنية.

JPEG - 1.8 ميغابايت

تم تسخير وسائل بشرية ولوجيستية هامة تمثلت في عشرات رجال الإطفاء وعناصر الدرك وأطباء وحوالي 15 وسيلة من عتاد الإسعاف : 5 سيارات إسعاف وشاحنة خاصة لشركة "سيترام" بالإضافة لعدة شاحنات تقنية. تضمن سيناريو التمرين الافتراضي إصابة 20 مسافرا بجروح 5 منهم عالقين في حالة خطيرة تتوجب نقلهم بسرعة، تتكفل شركة "سيترام" بتبليغ الحماية المدنية ومصالح الأمن.

انطلقت العملية على الساعة 23سا مساء عندما تم التبليغ وانتهت على الساعة 1سا صباحا بعد أن تم إخلاء الطريق ونقل كل الجرحى نحو نقطة تجميع الضحايا حيث تلقوا الإسعافات الأولية ثم نقلوا حسب خطورة حالتهم نحو المركز الاستشفائي.

جاء هذا التمرين ليتوج دورة تكوينية دامت أسبوعين أشرف عليها المختصان الفرنسيان حول الوقاية من الحوادث وبروتوكولات التدخل للحماية المدنية بقسنطينة. ركز العقيد بيدرو رودريغز، المكلف بالتعاون الفرنسي الجزائري في مجال الحماية المدنية والمشرف على التمرين، على حرفية رجال الإطفاء الجزائريين والمستوى التقني العالي لأعوان شركة "سيترام"، كما أوضح أن التكوين قد سمح بتعليم المشاركين منهجية فعّالة ومختبرة وكذلك تعويدهم على استخدام العتاد الأمني لشركة "سيترام".

JPEG - 1.8 ميغابايت

تندرج هذه العملية المنظمة بطلب من المديرية العامة للحماية المدنية في إطار مواصلة العمليات المنظمة مؤخرا في المجال ذاته بعد التمارين المنجزة على ترامواي وهران وميترو الجزائر العاصمة سنة 2013 وتمرين استعراضي آخر على مصعد هوائي بقسنطينة سنة 2014، إذ تمكنت المديرية العامة للحماية المدنية من اختبار بروتوكولات التدخل التي تم وضعها سابقا وتكييفها مع ترامواي قسنطينة الجديد. بالنسبة لمسؤولي شركة "سيترام" يندرج هذا التمرين في إطار برنامج استغلال الترامواي الرامي إلى تقييم مخططات التدخل والأمن.

آخر تعديل يوم 29/06/2015

أعلى الصفحة