الممثل رضا كاتب يحتكر الشاشات في لاكروازيت [fr]

JPEG

من الصعب عدم رؤية رضا كاتب خلال مهرجان كان، فالممثل الذي اشتهر من خلال فيلم ” نبي“ لجاك أوديارد، يلعب أيضا في ثلاث افلام أولى، من بينها فيلم النجم الكندي ريان غوسلينغ، كل هذه الأدوار ”تسمح لنا برؤية كل الأوجه“. (...)

أخرج ومثّل في ”الشاعر المحاصر“ لكاتب ياسين (عمه الأكبر). تم اكتشافه في سلسلة ”أونغروناج“، جرّب السينما فتبنّته وجعلت منه في بضعة سنوات ممثلا معترفا به. في سنة 2012 اختارته كاثرين بيغلو لدور في فيلمها ”زيرو دارك ثيرتي“ حول تعقب أسامة بن لادن (...).

مهرجان كان هذه السنة هو مهرجان رضا كاتب، ففي ”لوست ريفر“ فيلم الاثارة لريان غوسلينغ الذي تم عرضه في ”آن سرتان روغار“، يلعب رضا كاتب دور سائق تاكسي. وفي فيلم ”أبقراط“ للفرنسي توماس ليلتي، الذي عرض في ”أسبوع النقد“ يلعب دور طبيب شاب، وله دور البطولة في فيلم ”من يعيش“، أول فيلم لماريان تارديو والذي تدعمه جمعية ترقية السينما الحرة، أين يمثل دور حارس شاب أسير عقليات الحي الذي يقطنه.

فيلم أمريكي جد مشهور، كوميديا درامية شعبية، مشروع صغير يعكس ميولاتي الفنية، هو باختصار انتقاء الممثل الذي يريد كسر الحدود ”انا أحب التعاقب، حضوري في كان من خلال ثلاث أفلام مختلفة وفي ثلاث فنادق مختلفة ! هذا ما أحب“.

ولد رضا كاتب في عائلة فنانين وشعراء، وهو يستمد تنوعه هذا من طفولته المشبعة بالثقافة. ”أخذني أبي في جولات إلى كل مكان، منذ نعومة أظافري وأنا أسبح في عالم من التفتح وحب الاستطلاع“ اليوم يمكنه الجلوس مع الممثلين المعجب بهم من امثال فيغو مورتنسن، الذي سيشاركه ملصق فيلم ”بعيدا عن الرجال“، وريان غوسلينغ الذي دعاه للعمل معه بعد أن رآه في فيلم ” نبي“. (...)

التجربة التي يريد أن يخوضها رضا كاتب هي الكوميديا، ”لا يقترحون علي أفلام كوميدية كثيرة، سأقوم بفيلمي الخاص“ وهو يعمل حاليا على تمويل أول فيلم قصير له.

”في الولايات المتحدة يتم تصنيفنا بسرعة، بالنظر إلى إسمي ولوني ولهجتي يتطلب الأمر وقتا كبيرا من أجل توسيع الخيارات“، لقد حدث وأن رفضت سيناريوهات أفلام إلى جانب عدة نجوم، أريد الحفاظ على مسيرتي على المدى الطويل.

رضا كاتب يبلغ من العمر 36 سنة، لكنه بعيد النظر ”أنا أحس أنني أقوم بعملي هذا لأسباب مختلفة حسب السن، على حسب ما اكتشف، وأتقدم في السن، تتغير حياتي“.

(مترجم عن مقال صدر في يومية الوطن بتاريخ 19 ماي 2014. بقلم م. روان).

آخر تعديل يوم 12/10/2014

أعلى الصفحة