المشاركة الفرنسية في الطبعة 19 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب : لحظات من الخيال [fr]

مرة أخرى كانت فرنسا في الموعد مع صالون الجزائر الدولي للكتاب بسلسلة من التظاهرات المنظّمة خصيصا لهذه المناسبة.

تنشيط استثنائي

لم يدّخر المعهد الفرنسي اي جهد لضمان مشاركة فرنسية نوعية في صالون الجزائر الدولي للكتاب : إمضاءات لمؤلّفين مشهورين كمايسة باي والجامعي غي دوغاس والمصوّر أرموند فيال، محاضرات كالتي نشّطها جيل كيبل المتخصص الفي العالم الإسلامي. وأيضا مرافقة خاصّة لكل المولعين بالثقافة الفرنسية : مساعدة في التوجيه مع حضور دائم لمستشاري كامبوس فرانس، دروس مصغّرة في اللغة الفرنسية مع تسجيلات مجّانية يومية، وتقديم المكتبة الرقمية متعددة الوسائط ومكتب المعهد الفرنسي بالجزائر للكتاب.

قناة TV5 Monde التي لا تفوّت أي طبعة من طبعات صالون الجزائر الدولي للكتاب خصصت عددا خاصّا من برنامج ”مغرب شرق إكسبرس“ للحدث من تقديم المنشط النجم محمد قاسي.

PNG

المسابقة الثانية لقصة الخيال القصيرة

لحظة قوية من هذا الصالون هي إطلاق الطبعة الثانية من جائزة قصة الخيال القصيرة باللغة الفرنسية، ترعاها هذه السنة المؤلّفة الموهوبة مايسة باي.

المسابقة أنشأها المعهد الفرنسي بالجزائر السنة الماضية، وهي تشجع الابتكار الأدبي وتكافأ المؤلّفين الأكثر جرأة، يتم اختيار موضوع مختلف لكل طبعة، سيشتغل المؤلفون المستقبليون سنة 2015 على موضوع ”المناخ“.

سيتم نشر مؤلّفات العشر الأوائل كمكافاة لهم، من طرف دار النشر القسنطينية المشهورة ميديا بلوس التي يملكها سعيد ياسين حناشي، شخصية مرموقة تسلّم في شهر نوفمبر على يد سفير فرنسا في الجزائر برنارد إميي وسام فارس الفنون والآداب.

آخر تعديل يوم 16/12/2014

أعلى الصفحة