المشاركة الفرنسية في مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم 2015 [fr]

المشاركة الفرنسية في مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم
من 6 إلى 10 أكتوبر 2015 برياض الفتح

JPEG

مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم الذي ينظم من 6 إلى 10 أكتوبر 2015 بساحة رياض الفتح يمكنه الاعتماد على الالتزام القوي لفرنسا، ككل سنة، من خلال تمثيل كبير لرسّامين فرنسيين مختصين في الشريط المرسوم.
يشارك حوالي عشرين رساما فرنسيا من بينهم وجوه مشهورة في عالم الشريط المرسوم مثل كريستوف غوري (المدعو كريس، مؤلف سلسلة "Les brigades du Temps" ومؤسس "La Revue Dessinée" وحائز على جائزة France Info 2007)، أوليفيي جوفراي (كاتب سيناريو ومؤلف سلسلة "لينكولن")، جون ماري مينغز (رسام ومؤلف BD Exil، حائز على جائزة Melouah-Moliterni 2013 في مهرجان أوبيناس للشريط المرسوم). يترأس المؤلف فيليب بروكارد (رئيس مهرجان ليون الدولي للشريط المرسوم الذي كانت الجزائر ضيفا شرفيا في طبعته لهذه السنة) لجنة التحكيم الدولية لهذه الطبعة الثامنة من مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم.

يدعم المعهد الفرنسي بالجزائر العاصمة معرض "معجزة قسنطينة" لجوال أليساندرا، معرض رائع مأخوذ من روايته المصورة "حفيد الجزائر" التي صدرت في أفريل 2015 لدى دار النشر كاسترمن. هي رواية شخصية جدا تأخذ أعماقها من عائلته ذات الأصول الإيطالية المتشبعة بالأحلام الاستيطانية للقرن 20 قبل أن تعود إلى فرنسا مع الاستقلال، ينظم هذا المعرض يوم الأربعاء 7 أكتوبر ابتداء من الساعة 16 مساء بقرية مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم، ثم يتم عرضه في كل فروع المعهد الفرنسي في الجزائر.

من جهة أخرى، ينشط المؤلف وكاتب السيناريو باسكال جينو محاضرة بعنوان "بيار بورديو : تعلُّم الرؤية في الجزائر" والتي سيعود خلالها إلى التجربة الإنسانية والثقافية التي عاشها عالم الاجتماع بيار بورديو أثناء الثورة الجزائرية. تنظم المحاضرة يوم السبت 10 أكتوبر على الساعة 10 صباحا بقاعة المحاضرات لرياض الفتح.

مدينة أنغولام، المعروفة بمهرجانها الدولي للشريط المرسوم، تشارك أيضا في التظاهرة، ويمثلها رئيس المهرجان باتريك ميشال أوزو وفرانسيس غرو مؤسس مهرجان أنغولام ورئيسه الشرفي. يندرج هذا الحضور في إطار التعاون الدائم بين مدينة أنغولام التي استقبلت سنة 2013 معرض "50 سنة من تاريخ الشريط المرسوم الجزائري" بمشاركة رسامين جزائريين.

المشاركة الفرنسية القوية في مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم يظهر، مرة أخرى، مدى كثافة الروابط بين فرنسا والجزائر لاسيما بين رسامي الضفتين.

آخر تعديل يوم 18/10/2015

أعلى الصفحة