الفرنسي جون تيرول ينال جائزة نوبل في الاقتصاد [fr]

JPEG

CC BY-SA 3.0/ Mme Tirole — IDEI

مُنحت جائزة نوبل في الاقتصاد 2014 للفرنسي جون تيرول، رئيس مدرسة تولوز للاقتصاد، تكريمًا من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم لأعمال الاقتصادي في "تحليل قوة السوق وتنظيمها".

هنّأ لوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية، جون تيرول وهو يرى أن أعماله تشكل "بوصلة قيّمة" في "عالم اقتصاده غير مستقر"، وأّكّد الوزير أنه "بعد منح جائزة نوبل في الآداب لباتريك موديانو، تأتي هذه الجائزة كدلالة جديدة على إشعاع فرنسا في العالم"، معتبرا ذلك "اعترافا بالتميز الفرنسي".

مدرسة الاقتصاد بجامعة تولوز 1، الذي يُعتبر جون تيرول أحد مؤسسيها، هي جزء من شراكة فرنسية جزائرية هامّة في مجال التكوين المهني لأطر الشركات العمومية والخاصة والإدارات. فقد تم إمضاء بروتكول اتفاق بتاريخ 16 ديسمبر الفارط، بين وزارة التنمية الصناعية وترقية الاستثمار الجزائرية ومدرسة تولوز، من أجل انشاء مدرسة وطنية للاقتصاد الصناعي في الجزائر، حيث توفر مدرسة تولوز مرافقة بيداغوجية في إطار هذا التعاون التقني.

يظهر من خلال هذا المشروع مدى مساهمة المؤسسات الفرنسية في التعاون رفيع المستوى مع الجزائر ورغبتهم في وضع معارفهم ومهاراتهم في خدمة الاقتصاد الجزائري والتكوين المهني.

آخر تعديل يوم 15/10/2014

أعلى الصفحة