التجارة الالكترونية تدشن انطلاقتها في الجزائر [fr]

جريدة Liberté الأربعاء 13 مارس 2013

PNG

تقترح الشركة الفرنسية Octave.Biz التي دخلت الجزائر قبل أسابيع قليلة، على الموزعين الجزائريين تطوير هذا النشاط الجديد الذي يمثّل عنصر جذب كبير.

Sourcing ، Shooting photo ، Pricing هاهي كلمات غريبة كليا عن معجمنا اللغوي اليومي تدفعنا إلى التعرف على شكل جديد من الاستهلاك...البيع عن طريق شبكة النت. السؤال إذن يطرح نفسه: هل حان الوقت حقا للحديث عن إطلاق التجارة الالكترونية في الجزائر؟ من الظاهر أن الرد سيكون بالإيجاب لأن البنوك لم تعد حجر عثرة لتطور هذا النشاط ...
على الأقل في الظاهر.
أثناء حلقة النقاش التي نظمتها بالأمس الوكالة الفرنسية للتطوير الدولي للمؤسسات UbiFrance بالتعاون مع Octave.Biz ، قيلت الكثير من الأشياء التي مهدت لانطلاق هذا النشاط بالرغم من الفراغ القانوني الذي يعطّل انطلاقته.

حسب العديد من شهادات تجار الانترنت فانّ هذا النشاط بدأ انطلاقته فعلا، استجابة للاهتمام الفعلي للمستهلك الجزائري وخاصة لوجود جاذبية كبيرة نحوه. من المؤكد أننا نشهد بدايات خجولة مطبوعة بارتياب من جانب المستهلك ومن جانب التجّار (...)

إنها أيضا وسيلة لبعث مهن جديدة (Shooting photo ، علاقات الزبون، مركز الاتصالات ) وكل ما قد تحتمله كوسائل لوجيستيكية لتطوير مركز للشراء متى ما حان ذلك. انه من الضروري التمكّن من آلية تسيير المؤن، عقلنة النقل، التوزيع، الخ. (...)

لقد كان للقاء البارحة، على كل حال، شرف تسيير و جعل النقاش حول هذا الموضوع يتقدّم وإنشاء رابط لم يكن موجودا بين محترفي التجارة الالكترونية والسلطات العمومية. هل يكون إنشاء جمعية محترفي التجارة الالكترونية، محلّ النقاش، هو النقطة الحاسمة لإطلاق هذه الآلية؟
نبيلة صيدون

آخر تعديل يوم 24/02/2014

أعلى الصفحة