الاجتماع الثالث للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى [fr]

الاجتماع الثالث للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى
تقارب وجهات النظر

تسع اتفاقات تعاون في مجالات عدة، من بينها التربية والصحة والقضاء، تم التوقيع عليها يوم الأحد 10 أفريل في الجزائر العاصمة، بين الجزائر وفرنسا، خلال الاجتماع الثالث للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى.
في مجال القضاء، وقّع الطرفان اتفاقا يضاف للبرتوكول القضائي الجزائري الفرنسي الموقّع في باريس بتاريخ 28 أوت 1962. تم التوقيع بالأحرف الأولى على هذا الاتفاق الإضافي من طرف وزير العدل، حافظ الأختام، الطيب لوح ونظيره الفرنسي جون جاك أورفوا.

كما تم التوقيع على ثلاث وثائق تعاون ثنائي في مجال التربية، ويتعلق الأمر بثلاث ملاحق : الأول مرتبط باتفاق 21 أكتوبر 2001 الموقع بين البلدين حول الثانوية الدولية ألكسندر دوما، الملحق الثاني يخص اتفاق جويلية 2006 المتعلق بفتح مدرسة ابتدائية في الجزائر العاصمة خاصة بأبناء الإطارات الفرنسيين في الشركات المتموقعة في الجزائر. الملحق الثالث الذي وقعته وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت والوزيرة الفرنسية للتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي نجاة فالو بلقاسم ويتعلق ببرنامج العمل المبرم بتاريخ 19 جوان 2013 بين وزارتي التربية للبلدين. من جهة أخرى تم التوقيع على اتفاق إطار شراكة لتكوين المقبلين على دكتوراه امتياز في الرياضيات. وقّع هذه الوثيقة بالأحرف الأولى الطاهر حجار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والوزيرة الفرنسية للتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي نجاة فالو بلقاسم، كما وقعا بالأحرف الأولى على ملحق اتفاق 13 جويلية 2103 بين حكومتي البلدين حول خلق المدرسة العليا للأعمال.

في مجال الصحة، وقّع الطرفان تسوية إدارية بين الوزارة الجزائرية للصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والوزارة الفرنسية للشؤون الاجتماعية والصحة، هذه الوثيقة وقعها بالأحرف الأولى وزير الصحة عبد المالك بوضياف ونظيرته الفرنسية ماريصول توران. من جهة أخرى، تم التوقيع على ملحق للاتفاقية العامة الممضاة بتاريخ 1 أكتوبر 1980 بين الحكومتين الجزائرية والفرنسية حول الضمان الاجتماعي، بالإضافة لوثيقة تسوية إدارية متعلقة بكيفيات تطبيق برتوكول العلاج المرفق بالاتفاقية العامة المذكورة. هاتين الوثيقتين وقّعهما بالأحرف الأولى وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي ووزيرة الشؤون الاجتماعية والصحة ماريصول توران.

كما تم التوقيع صباحا على اتفاقات في مجالات النقل بالسكك الحديدية والصناعات الغذائية.

آخر تعديل يوم 11/07/2016

أعلى الصفحة