اتفاق حول استخدام الفضاء الخارجي [fr]

لهذا الاتفاق هدفان، من جهة تطوير اسهام بين الوكالتين الفضائيتين للبلدين من أجل تطبيق برنامج التعاون، ومن جهة أخرى تشجيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين شركات البلدين في هذا المجال.

التعاون بين البلدين قديم وتقليدي، أما في مجال الفضاء فقد تم سنّه من خلال مذكرة اتفاق أمضاها في باريس السيد أوصديق مدير وكالة الفضاء الجزائرية والسيد ديسكاتا رئيس المركز الوطني لدراسات الفضاء بتاريخ 15 نوفمبر 2004، والذي سمح بالوصول إلى سبل عمل مشتركة في مجال الفضاء.

بموجب الاتفاق الإطار للفاتح من فيفري 2006، أصبح الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وترقية التكنولوجيات الفضائية للأغراض السلمية محركا للتعاون بين الوكالتين.

تحدد لجنة مختلطة، مكونة بالتساوي من ممثلي الوزارات والهيئات المعنية، وكالة الفضاء الجزائرية والمركز الوطني لدراسات الفضاء التوجهات الرئيسية للتعاون وتتابع تطبيقها.

يأتي هذا الاتفاق ليبرز عزم وكالة الفضاء الجزائرية على تطوير سريع لبرنامج فضائي عملي وتطبيقاته، والارادة القوية للمركز الوطني لدراسات الفضاء بالحفاظ على قدرتها على البقاء كمحرك أوربا في مجال الفضاء لاسيما بفضل استراتيجية تعاون دولية مُعزّزة.

JPEG

آخر تعديل يوم 30/10/2014

أعلى الصفحة