اتفاق تاريخي بين المعهد الوطني للسمعي البصري والمؤسسة العمومية للتلفزيون [fr]

تنقل السيد إمانويل هوغ، الرئيس المدير العام للمعهد الوطني للسمعي البصري في زيارة إلى الجزائر دامت يومين من 5 إلى 6 فيفري 2008، لتسليم الأرشيف الذي كان يملكه المعهد عن الجزائر، بتسليم الوسائط المادية للمؤسسة العمومية للتلفزيون يتم اختتام اتفاقية الشراكة المبرمة في 4 ديسمبر الفارط مع المؤسسة العمومية للتلفزيون.

JPEG
المعهد الوطني للسمعي البصري : تنقل قوافل الملح

ينص الاتفاق على :

- 1 تقديم نسخ عن كل الأحداث المصورة التي يملكها المعهد الوطني للسمعي البصري والمتعلقة بالجزائر منذ الحرب العالمية الثانية إلى 1962.

- 2 يمكن لإذاعة الجزائر استغلالها على أمواج الأثير أو على الأقمار الصناعية أو ترويجها في كامل التراب الوطني.

تم توفير 1862 ملف ما يعادل 138 ساعة من البرامج، بعضها صامتة وهي تصور تاريخ الجزائر من 1940 إلى جويلية 1962. يمنح هذا الاتفاق المتميز الحرية للمؤسسة العمومية للتلفزيون في استعمال كل الأرشيفات المصورة التي تم تسجيلها على أرض الوطن إلى غاية الاستقلال، هذا التراث السمعي البصري هو الآن ملكها بقوة القانون. إنه عقد قوي وأصلي لتقاسم التراث المشترك.

عشرات الملفات التي تمس الأحداث الكبرى التي عرفتها الجزائر : الحفلات التقليدية، من عيد الأضحى إلى الذهاب نحو مكة في 1946، الأحداث الرياضية الكبرى، كنهائي مباريات كأس شمال افريقيا، أو الكوارث الطبيعية كزلزال 1954.
الحياة اليومية للجزائريين لها مكانة هامة في هذه الأرشيفات، مثل انطلاق قافلة الملح سنة 1948 التي قطعت الصحراء وصولا إلى وسط افريقيا، أو وثائقي ملون في سنة 1950 عن فلاحي الأوراس. كما يتم ذكر بداية التصنيع في الجزائر والورشات الكبرى بالإضافة لتدشين طريق الوحدة الافريقية أو أول آبار البترول في بوسعادة.

أغلب هذه الملفات وثيقة الصلة بتاريخ فرنسا عبر الجزائر، سواء أتعلق الأمر بأقدم ملف وهو قنبلة الأسطول البحري الفرنسي في ميناء مرسى الكبير سنة 1940، أو وصول الجنرال دوغول إلى الجزائر سنة 1958 غداة تقلده الحكم، وبالطبع فإن حرب الجزائر حاضرة بقوة من خلال أحداث نوفمبر 1954 أو عمليات الجيش الفرنسي لإعادة السلام أو الاعتداءات في الجزائر أو في فرنسا، كما توجد عدة ملفات تبرز القضية الجزائرية داخل المجتمع الفرنسي، ومحاكمة منظمة الجيش السري للعائدين من الجزائر.

يمثّل هذا الأرشيف ميلاد أمة، من استفتاء 1962 إلى أول أيام الجزائر المستقلة مرورا بإمضاء اتفاقيات إيفيان.
يمكن الآن لكل مستعملي الانترنت تصفح كل الأرشيف على موقع ina.fr.

JPEG
المعهد الوطني للسمعي البصري : انطلاق الحجاج نحو مكّة.

آخر تعديل يوم 30/10/2014

أعلى الصفحة