إمضاء اتفاق تاريخي بين المعهد الوطني للسمعي البصري والإذاعة الجزائرية [fr]

إمضاء المعهد الوطني للسمعي البصري اتفاقا تاريخيا مع الإذاعة الجزائرية، مواصلة لإعادة التراث السمعي البصري الجزائري.

أمضى إمانويل هوغ، الرئيس المدير العام للمعهد الوطني للسمعي البصري، والسيد عز الدين ميهوبي، مدير عام الإذاعة الجزائرية، يوم الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 بباريس اتفاقا تاريخيا حول إعادة التراث الإذاعي للجزائر. ينص هذا الاتفاق على :

  • تقديم نسخ عن كل الأحداث الإذاعية التي يملكها المعهد الوطني للسمعي البصري والمتعلقة بالجزائر منذ 1939 إلى 1962.
  • يمكن لإذاعة الجزائر استغلالها على أمواج الأثير أو على الأقمار الصناعية أو ترويجها في كامل التراب الوطني.

هي مجموعة 1300 ملف صوتي تروي تاريخ الجزائر من 1939 إلى 1962، يعود الملف الأقدم إلى سنة 1939 وهو خطاب للرئيس ألبرت لوبران أثناء مأدبة لجنة شمال إفريقيا. أغلب الأرشيفات الإذاعية لها صلة وثيقة بحرب التحرير ونتائجها المباشرة أو الجانبية، كخطاب جاك سوستال بالجزائر العاصمة في جانفي 1956، حلّ إدغار فور للمجلس الوطني في ديسمبر 1955، أراء الشارع لحصة "باريس تحدثكم"... تمس بعض الملفات الجوانب الاقتصادية كاستغلال البترول في الصحراء أو مناجم الملح في تاودني. وهناك مواضيع عن الحياة اليومية والتقاليد من خلال الحديث عن الأعراس في بلاد القبائل وعادة تحنية العروس.

تتم رقمنة هذه المجموعة في المعهد الوطني للسمعي البصري، وسيتم تسليم 200 ملف لدى إمضاء الاتفاق ويتواصل تسليم الباقي على مدى سنتي 2009 و2010. يمنح هذا الاتفاق المتميز الحرية للإذاعة الجزائرية في استعمال كل الأرشيفات الصوتية التي تم تسجيلها على أرض الوطن إلى غاية الاستقلال، هذا التراث السمعي البصري هو الآن ملكها بقوة القانون، إنه عقد قوي وأصلي لنقل وتثمين التراث المشترك، يتبع ذلك الممضى في ديسمبر 2007 مع المؤسسة العمومية للتلفزيون أثناء زيارة رئيس الجمهورية إلى الجزائر.

المعهد الوطني للسمعي البصري هو أول قطب أوربي للتكوين في مهن الصورة والصوت، وأصبح اليوم من الفاعلين الأوربيين الأساسيين في التعليم المحترف للسمعي البصري. منذ أكتوبر 2007، تقترح المدرسة العليا للصوت والصورة والرقميات دورتي ماستر : انتاج ونشر السمعي البصري والرقمي، وتسيير وحفظ التراث السمعي البصري والرقمي.

كما أن المعهد الوطني للسمعي البصري مختبرا فريدا لبحث وتطوير التكنولوجيات الجديدة، كالتوقيع الذي يسمح بالتسيير القانوني وحماية محتوى مواقع الانترنت. منذ فيفري 2004، يقترح المعهد على المحترفين، خدمة فريدة على موقع inamediapro.com وهو أول بنك عالمي للأرشيف السمعي البصري الرقمي على الانترنت، ومنذ أفريل 2006 يمكن لجميع الزوار الدخول مباشرة لمجرد قراءة أو تحميل أكثر من 100.000 حصة تلفزيونية وإذاعية على موقع ina.fr، يتوسع هذا العرض إلى المجال البيداغوجي مع أداة "تعلم" وهي وسيلة تربوية سمعية بصرية على الانترنت.

للاتصال بالمعهد الوطني للسمعي البصري
مود فورليني
+33 (0) 49 83 20 28 أو mforlini@ina.fr

ألبوم الصور :

JPEG

JPEG

JPEG

آخر تعديل يوم 30/10/2014

أعلى الصفحة